Monday, May 23, 2005

لا تعلييييق !!!

This is in AlWatan newspaper ...

المعلمون مستاؤون بعدما ألزمتهم بعدم إدراجه في اختبارات الصف التاسع .. وتحويله «قراءة»
التربية تلغي تاريخ الغزو العراقي والتحرير وصمود الشعب الكويتي


عبر عدد كبير من الاساتذة والطلبة وأولياء الامور عن استيائهم لان طلبة الصف التاسع (الأول ثانوي) سيخوضون لأول مرة امتحاناتهم دون أسئلة وأجوبة شافية عن الغزو العراقي للكويت التزاما بالتعميم الصادر أواخر العام الماضي والمطبق على هذا العام الدراسي باعتبار اهم درس عن الغزو العراقي في كتاب دولة الكويت للصف التاسع مجرد «درس للقراءة» لا أكثر ولا أقل بما يعني بالضرورة انه غير داخل في الاختبارات وبالتالي ليس مطلوبا من الطلبة قراءته أو التركيز عليه .. تمهيدا على ما يبدو لأن يصبح طي النسيان!!! وكانت هذه المأساة الوطنية قد بدأت بقرار رفيع من وزارة التربية نفذه وكيل الوزارة المساعد لشؤون البحوث التربوية والمناهج د. محمد المسيليم عبر اصداره قرارا باستبعاد الاسئلة الخاصة بموضوع الغزو العراقي على الكويت ونتائجه والمغالطات التاريخية العراقية ومواقف الدول المحبة للسلام التي وقفت مع الحق الكويتي والموقف الدولي والعربي والخليجي عام 1990 وصمود الشعب الكويتي ومقاومته للعدوان وتلاحم الكويتيين في الخارج ومؤتمر جدة الشعبي وحرب تحرير الكويت والدمار الذي حل بالكويت نتيجة العدوان ومسيرة البناء والاعمار وموضوع ترسيم الحدود بين دولة الكويت والعراق، وتحويل تلك المواضيع في كتاب الاجتماعيات الخاص بالفصل التاسع إلى مجرد مواضيع «قراءة» .. لا أكثر ولا أقل!!. وذكر مصدر في وزارة التربية لـ «الوطن» ان استياءً عارماً يجتاح مدراء المدارس (النظار) بسبب منع التركيز على مواضيع الغزو لهذه المرحلة الدراسية بالذات. واضاف المصدر ان لدى وزارة التربية دراسات تتحدث عن أن الشخص في سن الخامسة عشرة متحفز لمعرفة الأحداث المهمة التي وقعت في السنة نفسها المولود فيها مشيرا الى أن طلبة الفصل التاسع هم في أغلبهم من مواليد الغزو ومنهم أبناء اسرى وشهداء منعوا من دراسة تاريخ بلادهم وبطولات آبائهم. وتحدث المصدر عن تعليمات شفهية صدرت بعدم استخدام تاريخ 26 فبراير ضمن الاحتفالات التي تقيمها المدارس والاكتفاء بتاريخ 25 فبراير وهو تاريخ الاستقلال وعدم عرض أي أغنية على خشبة المسارح المدرسية عن مرحلة التحرير وبطولات الشعب الكويتي. يذكر ان دروس القراءة لا تلزم معلمي وزارة التربية بشرحها لكنها تعرض المعلم للمساءلة في حال ادخالها ضمن اي امتحان من الامتحانات الموحدة او المفاجئة التي يضعها معلم المادة.

33 comments:

xbxbxb said...
This comment has been removed by a blog administrator.
xbxbxb said...

توني قاريه الموضوع في الجريده ، هذوله استخفوا !!!؟!؟ اولا غزو صدامي طل !!! صدام بروحه اللي دش بيت بيت في الكويت و باق و عذب و ذبح اعيالنا !!؟!؟ و الباقي ما سووا شئ ؟!؟! الغزو كان عراقي .. عراقي .. بقياده صدام .. و بعدين كافي ان عيالنا عيزنا و احنا نعلمهم عن الغزر و اهم شاطرين يروحون يشترون اشرطه اغاني عراقيه .. ابذمتكم شنو شعور واحد او واحده العراقيين ذبحوا احد من اهله و هي تسمع احد ما يحس حاط الاغاني !!! و ليش هالميانين يبون يلغون اي شئ صار في الغزو .. بالعكس بدال لا تصير فصل و الا فصلين في ماده اجتماعايات .. لازم تكون مقرر كامل .. يعني بالله احنا اشنستفيد من المعادن و الثروات النباتيه في الجزائر و ليبيا ... شيلوا هالماده و حطو ( الغزو العراقي الغاشم على الكويت ) من طأطأ ( يوم قال قطع الاعناق ... ) ليما سلام عليكم .. ( طردتهم من الكويت ... ) و منو اللي وقف معانا و منو اللي كان ضدنا بدون اي مجامله حق هالاشكال !!! اليهود ليما الحين ما نسوا شنو سوا فيهم هتلر و الالمان .. و ليما الحين يذلونهم في هالشئ ... انا لو منهم .. اذا امريكا قاعده تحن على اسقاط الديون .. اقول لهااوكي ..
بس بشرط المقررات الدراسيه العراقيه يكون فيها مواضيع شامله الغزو و شنو سووا فينا و شلون دافعنا عن نفسنا .. و شرط ان الموضوع يدرس ( يعني مو قراءه مثلنا مالت علينا .. ) و ما ينلغي من الكتب لمده 100 سنه على الاقل .. أييييه احلام ..
RA-1 اقول
انا عندي كلام اكثر ودي اقوله لكن انا وايد معصبه اخاف اكمل ابدي اغلط ...
اسفه اذا جرحت مشاعر اي احد لكن كل اللي قلته حقيقه .. و الناس الشرفاء من اي جنسيه يعرفون نفسهم و يدرون ان هذا الكلام مو لهم .. هالكلام حق اللئيم الذي اذا اكرمته تمردا..

LiTTLE BiG said...
This comment has been removed by a blog administrator.
LiTTLE BiG said...

ألغوه في مناهجهم بس ما يقدرون يلغونه من قلوبنا

Al-Hanbali said...

I think either way the ministry of disicpline and education needs to rewrite a lot of its essays on the Iraqi invasion

so that children dont grow up to generalise all Iraqis as a copy of saddam

I think it use to be a problem with children, but now its not as strong

but i wonder why, did the ministry do this initiative,

and why now???

is it only one step that is taken now, or will we expect a trend???

رحـّــال said...

ربما كان يجب عليهم أن يضيفوا سؤالاً واحداً في الامتحان بدلاً من أن يلغوا جميع تلك الأسئلة

السؤال هو: كيف تم القبض على صدام حسين، وماهو مصير كل ظالم متكبر في التاريخ؟

Al-Hanbali said...

ri7aal

By the way i read reports that claim he wasnt captured the way he was on news

Q8Log said...

أنا أقول انه ما عندهم سالفة الصراحة هذا جزء من تاريخ الكويت والصراحة ألعن من غزوة الرقة وغيرها وغيرها .. هالقرار لازم لازم ينلغي .. حتى لو يبونه نتصالح مع العراق والعراقيين احنا مصالحينهم بس صدام وربعه لأ عاللي سووه فينا .. ولو القرار بعد 100 سنة يمكن تنبلع بس الغزو صارله 15 سنة ما مدانا ننسى والشهداء - الله يرحمهم - ليلحين ندور عليهم

رحـّــال said...

q8ibloger

I totally agree with you that many essays should be re-written, and sure, there are many stories about how Sadam was captured and one can analyse and re-analyse again and again, but what really matters is that he became a joke in the media on that day, and in that is a lesson for every dictator.

Al-Hanbali said...

هكذا نهايه الطغاة

It might be that Allah is humiliating him and making hims suffer, not only to be an example but, to reduce his torment in the hear after, or to give him a chance for tawba.

يعقووبوو said...

انا اقول ان هذيلي صج استخفوا

لازم الناس تدرس عن الغزو ودول الضد واهم شي دول الضد وكل شي صار
بالغزو
لأن المشكله في ناس موصاحيه
اتحب الطغاة
يمكن بعد 20 سنه يحطون صورة صدام على سياييرهم

مثل إلي مستانسين يحطون شعار النازيه
بلا انت بالكويت ماحاشك شي شكو في هتلر والنازيه
ولا واحد يقولي هتلر خوش واحد لان يذبح اليهود (:

بس على موضوع الأغاني العراقيه محد يقدر يمنعه
لأن الفن ماله حدود
والفن العراقي حلو الصراحه (:

وشكراً عالمساحه
ودمتم سالمين ... (:

Babby said...

tawny agra el post thru ur blog .. jaredatna el qabas mu el watan !!

bs COMEON .. ! is that TRUE ???

men 9ij'hum wela bs chethy ejesooon el nab'6 ? wela what @@

THAT'S IMMPOSIBLE ! ana eley kent ayam el '3azo 6 years old LEH al7en ma ansa eshloun ga6aw el baby weld erana bel share3 !!!!!! o0 his mom was about to suicide wla etshouf '6anaha mag6ooo6 3ogob ma tega6a3 !! o0 kanaw el e3rageyeen ye'67ekooon o0 ya weeeeela o0 ya eswaaad leeeelah eley egarib 9oob el baby or at least esakir his eyes !!!!!!!

I CAN'T FORGET !!!!!!!!!!! o0 i can't forget many many OTHER things !!!!!!!!

HOW COME they DELETE THIS or ignore it o0 it's a part of kuwait HISTORY !!!!!!!!

COME ON !!!!!!!!!! laaaa it's not true !!!! & if it is .. then "eley figad 3agla ma 3aleh sharha ya jema3at el kheeer " :) ;P`p

** wish me luck in my next exaaaam PLZZZZZZ !! :((

bo_ghazi said...

هذه ليست أول مرة يكون هناك توجه حكومي لتهميش قضية الغزو. كان في برنامج بالإذاعة يناقشون فيه قضية الغزو و الاحداث اللي صارت فيه و كان البرنامج ممتاز و مبتعد عن دغدغة العواطف و مركزين فيه على دقة الأحداث... شللي صار بعد كم حلقة ، طلع قرار من مسؤول حكومي بارز بوقف تقديم هذا البرنامج ، و على فكرة أظن أن غسان تكلم عن هالبرنامج في السابق.

إلى جانب ذلك أنه لا يوجد في الكويت أي مجسم تذكاري أو شاهد معين يذكر الناس بتضحيات هؤلاء اللي استشهدوا من أجل الوطن ، اللهم غير حديقة الشهيد اللي محد داري عنها و اللي تكاد تكون مهجورة ، و طبعا سيارة فهد الأحمد اللي طالعة منها قبضة ايد!!! أما الشهداء اللي توفوا أيام الغزو و الشهداء اللي كل يومين يكتشفون أماكنهم ، فلا عزاء لهم.

كان بودي أن أشوف مناطق و شوارع الكويت متزينة بأسماء الشهداء لكن للأسف هذا هو التهميش اللي قاعد يمارس بحق هؤلاء.
Little big
صحيح الأهل ممكن يعلمون أبناءهم عن الغزو و رجال و نساء الكويت اللي استشهدوا في سبيل وطنهم ، لكن المسألة ليست مسألة تعليم فقط (على الرغم من أن هذا الجزء المهم) بل هي عملية تكريم لهؤلاء الشهداء.
انا أعترف اني تقاعست عن أمر كان بودي أن أقوم به من زمان ، و هو أن أنظم حملة تواقيع على مستوى الكويت بجميع دوائرها الانتخابية لتقديم طلب للنواب لكي يتم تكريم شهداء الغزو و تخليد ذكرهم بتسمية الشوارع بأسمائهم أو أي طريقة أخرى ، بس للأسف و كما ذكرت إلى الآن ما قمت بهذه الحملة.
الله يرحم شهداء الكويت و يصبر أهلهم على فقدانهم

Al-Hanbali said...

There is no doubt that, the Ghazuw was something extreemly terrible and devistating, but i think we should not keep on trying to remember what happened without having a logical sequance of events, and without looking at the greater picture.

We should remember it as to know what went wrong, the people who took part in this are probably gone and there is far more common between Iraq and any Arab country than say America, which has done far worse yet we tend to forget

coz they didnt do any direct vissible damage to kuwait.

That war was a pivotal point in history, and is making a lot of trouble, that extends till this day

Ra-1 said...

mashaAllah long comments :)

Lazy ...
ما جرحتي أحد ولا غلطتي
بالعكس يحق لج اتعصبين
وقولي كل إلي بقلبج

LittleBig ...
طبعا ما يقدرون بس هم إلي سووه ما نرضى عليه

Ra-1 said...

Q8ibloger ...
I think u was not in Q8 at the invasion ... do u want to say that only sadam is the criminal? what about the thousands of people who invaded us and killed us??? arent they Iraqis???

Ra-1 said...

رحال ...
اهي جان زين سالفة امتحان
آنا بعد عبالي للقراءة معناته يدرسونه بس ما يمتحنون فيه
لكن لما قريت الجملة الأخيرة انصدمت

دروس القراءة لا تلزم معلمي وزارة التربية بشرحها

!!!

Ra-1 said...

Q8ibloger ...
وما الحكمة باعتقادك من
reduce his torment in the hear after
؟؟؟؟؟؟؟؟؟@!#@!$

Ra-1 said...

Dolfy ... we cannot and we will never forget :(

BoGhazi ...
آنا ياما فكرت بنفس الشي
شلون ما عندنا مكان أو مجسم مكتوب عليه أسامي الشهداء وصورهم تقديرا لهم وتخليدا لذكراهم
وهذا أبسط شي ممكن نسويه
وللأسف مو موجود بالكويت
شي يحز بالقلب لما تسأل واحد كويتي عن الشهداء ولو ما عنده شهيد قريب له ماراح ايعرف اسم ولا واحد منهم
ما قلنا نبي تمثال حق كل واحد
ولا نبي أساميهم تنحط بكل المناطق
بس على الأقل مكان واحد
يزورونه كل إلي ايون الكويت
مكان يخلد ذكراهم
ويخلينا نفتخر فيهم
أتمنى هالشي يصير
:'(

Ra-1 said...

one more thing >>>
أتوقع إلي أصدر هالقرار ما كان بالكويت وقت الغزو أو إنه محد من أهله أسير أو شهيد
ولا شاف إلي شفناه
:\

bo_ghazi said...

لازم نفرق بين الشعب العراقي و قيادته البعثية الساقطة. مثل ما فيه كويتيين تأذوا من الغزو ، لازم ما ننسى أن عدد كبير من الشعب العراقي تأذى من البعث و عدد كبير من الناس تم اعدامهم هم و أهلهم على يد القوات الصدامية و الدليل الأشرطة اللي بانت بعد اسقاط نظام صدام. حكومتنا لازم تفهم أن بادراج مقرر دراسي يبين الأحداث التي حصلت في 1990 و بناء مجسم تذكاري تكريما لأرواح الشهداء ، لا يعني أننا نريد العداء للشعب العراقي و لكننا نقوم بذلك إحتراما و تقديرا لأرواح الشهداء و على حتى نتأكد أن أبناءنا و أبناء أبناءنا لن ينسون فضل هؤلاء المكتوبة أسمائهم على النصب التذكاري. انتي قلتي أنك تتوقعين أن اللي أصدر هذا القرار ما عنده بعائلته أسير أو شهيد ، أنا أشوف ان العملية ماها شغل بهالموضوع و أن المسألة (أي عملية تـهميش القضية) هي متعمدة ، و من وراءها مقاصد معينة

Anonymous said...

واي صج شي يحر:(

EsTeKaNa said...

واي صج شي يحر:(
مصر وسوريا ودول كثيرة ..للحين افلامهم مسلسلاتهم وكل قصصهم عن اللي صار فيهم واحنا للحين ما برا جرحنا ويبونا ننسى؟

Al-Hanbali said...

RA1
Because Allah is the most merciful the most compationate

because he forgives anything but to make partners in worhiping him

Because as we always say al islam

deen as-sama7a we deen atasamu7 wal 3afw wa-ara7mah

Al-Hanbali said...

Ra1

I was here when the invasion took place

but are you willing to say that some iraqis participated under saddam's forces therefore we hate saddam
therefore we hate all iraqis!!!??


by the way there are kuwaitis fighting along with iraqis against America,,,

BB said...

ihya wagfa 3ala hathy ,, ??

Expatriate said...

it's all about politics and the new political policy with the new government of Iraq !

bo_ghazi said...

Expatriate,
If you go to France you’d see lots of monuments built for their martyrs who were killed by the Natzis. The same this you’d see in every civilized country who appreciate & respect the souls of their citizens who’ve sacrificed their lives. So what does that tells us…. Our government knows about politics more than what France & many other countries do!!!

bo rashed said...

dam alshohada ma nashf & they want us 2 forget?

Al-Hanbali said...

سؤال رقم 34842: حكم النصب التذكاري للجندي المجهول





السؤال:


ما حكم ما يعرف الآن باسم النصب التذكاري للجندي المجهول ؟.

الجواب:

الحمد لله

" إقامة الأنصاب لمعروفين من الوجهاء أو من لهم شأن في بناء الدولة علميا أو اقتصاديا أو سياسيا وإقامة نصب لما يسمى بـ "الجندي المجهول" هو من أعمال الجاهلية ، وضرب من الغلو فيه ، ولذلك نجدهم يقيمون حفلات الذكرى حول هذه الأنصاب عند المناسبات ويضعون عليه الزهور تكريما لها ، وهذا شبيه بالوثنية الأولى ، وذريعة إلى الشرك الأكبر والعياذ بالله ‏.‏

فيجب القضاء على هذه التقاليد محافظة على عقيدة التوحيد ومنعا للإسراف دون جدوى وبعدا عن مجاراة الكفار ومشابهتهم في عاداتهم وتقاليدهم التي لا خير فيها ، بل تفضي إلى شر مستطير‏"



انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479) . (www.islam-qa.com)

bo_ghazi said...

Q80blogger,
Those monuments i'm talking about are not for ppl to worship... but they're built to remind ppl about those martyrs & to show how it is a big thing it is to sacrife your life for your country.

Al-Hanbali said...

Bo Ghazi

وبعدا عن مجاراة الكفار ومشابهتهم في عاداتهم وتقاليدهم التي لا خير فيها ، بل تفضي إلى شر مستطير‏"


that first part is only pointing out what happens and what we should avoid

but either way it is a form of immitating kuffar

do you think anyone who died now were better than the people who died in badr or 2u7ud

the sahaba are way better and the prophet peace be up on him did not make any monument for them, rather
what muslims have started doing now is something from outside

that we should not do since we are orderd not to imitate kuffar in context of'tashabuh'
i.e take whats useful scientifically etc.. and not anything else
like customs and festivels

either way this is fatwa of the lajna

I know you are very keen on this mashallah, but I was only pointing out :)

Blossom said...

Are they nuts ? is it that easy to forget about it ? what about families who lost their beloved dearful sons, hubands even females ?? Is that cuz they vanished ?

Is this the right way to make-up with Iraq? to forget about it ?

Wallah I'm sick of the irrational attitude :/